العودة   ::: منتدى العمــالقة ::: > المنتدى العام > المنتدى العلمى العــــام > عالم الأحيــــاء

الملاحظات


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الغرائب عن الحيوانات مريم عالم الأحيــــاء 8 16-12-2011 10:11
حواس الحيوانات مريم عالم الأحيــــاء 5 23-11-2011 09:37
صور الحيوانات ayoub ارشيف المنتدى 2 03-10-2011 12:41
اسماءاصوات الحيوانات Gonash عالم الأحيــــاء 20 01-11-2010 02:17
مواقف من الحيوانات احمد المنشاوى قسم الصور والخلفيات 2 25-04-2008 05:24

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-02-2007, 08:31   #1 (permalink)
:: مشرفة قسم الألغاز ::
:: من مؤسسى العمالقة ::
 
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: في عالم مجهول
المشاركات: 22,817
مريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond repute
افتراضي مساكن الحيوانات


شبكة العمالقة



يمضي معظم الحيوانات حياته متنقلاً من مكان إلى آخر، وبعضها يبني مأوى لنفسه وصغاره. وتستريح معظم الأسماك، حيثما وجدت مكاناً مناسباً، فهي لا تبني مساكن، وقد يتخذ بعض الأسماك أعشاشاً بين النباتات المائية لصغارها. وتتنقل معظم الطيور بصفة عامة من مكان لآخر، ولكنها عادة تبني أعشاشاً في فصل الربيع لتبيض فيها. وهناك حيوانات أخرى تبني مساكن تقيم فيها طوال عمرها، وتلك الحيوانات لا تبعد كثيراً عن مساكنها.

شبكة العمالقة


المساكن الدائمة
لدى الكثير من الحيوانات مساكن تدوم لوقت طويل، حيث يعيش الغرير الأوروبي مثلاً في شبكة من الأوجار (الأنفاق) تحت سطح الأرض تسمى "الست"، بينما تعيش البومة والراقون والسنجاب داخل جذوع الأشجار الجوفاء أو داخل الأشجار الميتة. ويبني القندس بيوتاً من الطين والأغصان على ضفاف الغدران والأنهار والمجاري المائية. ويجعل مدخله بذكاء من أسفل المسكن حيث لا يمكن الوصول إليه إلاّ عبْر الماء، ليحمي نفسه من أعدائه. وتتخذ الدببة من الكهوف سكناً لها، ويتخذ الأسد عرينه في مكان خفي مثل الأدغال الكثيفة.
وتبني الحشرات مساكن في مستعمرات ذات غرف وممرات متشابكة، حيث يحفر النمل أوجاراً (أنفاقاً) متشابكة في الأرض، أو في تلال مرتفعة من التربة. وتقود تلك الأنفاق إلى غرف تربي فيها صغارها، وغرف تستعمل مستودعات، وأخرى خاصة تستخدم في الجو البارد أو الممطر. بينما يبني النحل خلاياه من الشمع. وتحتوي خلايا النحل على غرف كثيرة تستخدم لأغراض شتى، منها حاضنات لتربية الصغار. وتبني الزنابير أعشاشاً عديدة الخلايا، من أوراق تصنعها بنفسها.

شبكة العمالقة

المدى السكني
تعيش معظم الحيوانات، حتى تلك التي لا تبني مساكن، ضمن مقاطعات ذات حدود خاصة تمثل المدى السكني لكل حيوان. فالحيوان لا يعيش ضمن حدود مقاطعته فقط، بل يطرد منها الحيوانات الأخرى من نوعه. وتهاجر بعض الحيوانات لمسافات طويلة في أوقات محددة من العام، ولكنها حيثما حلت يقيم كل منها ضمن مدى سكني معين. مثال ذلك أن السحالي قد تعيش في سور حاجزٍ، وتُبعد عنه السحالي الأخرى التي تقترب من تلك المنطقة. ويطرد زوج طائر أبي الحناء، عن الشجرة التي يعشعش فيها طيور أبي الحناء الأخرى، ويمنعها من الاقتراب من تلك الشجرة. وتُرى السمكة الببغاء تسبح ضمن منطقة معينة من الشعاب المرجانية، خوفاً من الدخول ضمن المدى السكني لسمكة ببغاء أخرى. ولا يبتعد الأرنب ثلجي القبقاب لمسافة أكثر من نصف كيلومتر من مكان ميلاده. فإذا طارده ثعلب جرى الأرنب حتى يدخل حدود منطقته، ثم يتجه اتجاهاً آخر دون أن يعبر حدود منطقته. ولدى بعض الحيوانات مدى سكني كبير، حيث يصطاد أسد الجبل عادة ضمن منطقة تمتد لحوالي 24 كيلومتراً في الاتجاهات الأربعة من مسكنه.

وكثيراً ما يَسِم (يُعَلِّم) العلماء حيواناً بحلقة، تحمل رقماً أو رمزاً يميز. وبهذه الطريقة وُجد أنّ كثيراً من الحيوانات تعيش ضمن حدود خاصة، أو تفضل أماكن معينة للسكنى. فوُجِد أحد ثعابين الغرطر في قارة أمريكا الشمالية مرات عديدة على سفح تل، طوله حوالي 30 متراً وعرضه 9 أمتار. وتتنقل الخفافيش إذا أُزعجت من كهف لآخر، ولكنها تعود للعيش في مسكنها الأصلي، مرة أخرى.

شبكة العمالقة

المشاركات بين الحيوانات

تُساعد الحيوانات أحياناً بعضها بعضاً، لدرجة أن يصبح حيوانان شريكين. فهناك مثلاً ما يُعْرف بالسمك الطعم، وهو سمك صغير الحجم يسبح قرب شقائق النعَمّان البحرية الجاثية فوق الشعاب المرجانية في المحيط الهادي . فعندما يحاول السمك الكبير اصطياد السمك الطعم، يصبح السمك الكبير فريسة سهلة لشقائق النعَمّان البحرية. وعند ابتلاع شقائق النعَمّان للسمك الكبير، يبدأ السمك الطعم بقضم بعض أجزاء السمك الكبير.

وتعيش بعض الطيور البيضاء من فصيلة مالك الحزين، المعروفة بطير البقر، بالقرب من الظباء والأبقار والأفيال في أفريقيا. والسبب في ذلك أن حركة الحيوانات الكبيرة فوق الأعشاب تُثير الحشرات الجاثمة على الأعشاب، وعندها يسهل على طير البقر اصطياد تلك الحشرات. ويجلس عادة طير البقر على ظهر الحيوانات الكبيرة، فإذا أحس بدنو الخطر فإنه يطير عن ظهر الحيوانات، وهذا يحذرها أيضاً من الخطر.

شبكة العمالقة

أجسام الحيوانات

يملك كل نوع من الحيوانات مميزات جسدية خاصة تتواءم مع طريقة حياته، وتمكنه من العيش حسب متطلبات بيئته. فالحيوان يستخدم بعض أجزاء جسمه للحركة، وبعضها للتغذية وبعضها للتنفس، وبعضها للتكاثر، وبعضها للاستجابة لمؤثرات بيئته. وكل هذا نتيجة للتكيف حسب متطلبات الحياة. ويبدو ذلك جلياً في الطيور، فالجوارح مثلا لها منقار قصير مدبب وقوي يمكنها من تفتيت عظام فرائسها وتقطيع جلدها السميك. أما الحمام وطائر الكناري فإن منقارها مجهز لالتقاط الحبوب. أما منقار الببغاء، فإنه مجهز لتكسير قشر الجوز الصلب . أما طائر البطريق فإن شكل جسمه المغزلي يساعده على العوم والغوص، أما منقاره فإنه يمكنه من إحكام القبض على الأسماك قبل بلعها.

شبكة العمالقة

كيف تتكاثر الحيوانات

تتكاثر معظم الحيوانات عن طريق تراكيب جسدية خاصة بالتكاثر، بينما يتكاثر بعض منها من دون تلك التراكيب الخاصة. وهناك طريقان أساسيان تستخدمهما الحيوانات للتكاثر، هما: التكاثر الجنسي، والتكاثر اللاجنسي.

شبكة العمالقة

التكاثر الجنسي
في التكاثر الجنسي يتولى الوالدان معاً عملية إنتاج الصغار. ومعظم الحيوانات تتكاثر جنسياً.

شبكة العمالقة

التكاثر اللاجنسي
في التكاثر اللاجنسي ينتج أحد الوالدين الصغار، ويتكاثر الكثير من الديدان المُفَلْطَحة عن طريق التشظي (التقطيع)، حيث يتقطع جسم الدودة إلى قطعتين أو أكثر ثم ينشأ من كل قطعة دودة جديدة. فالمستورقة عادة ما يتقطع جسمها إلى نصفين، ثم ينمو في كل نصف ما يفقده من أعضاء ليصير دودة جديدة، ويمكن للمستورقة أن تتكاثر تكاثراً جنسياً أيضاً.
وتتكاثر حيوانات الهيدرا والمرجان تكاثراً لا جنسياً عن طريق التبرعم، حيث تنمو على جسم الحيوان نتوءات صغيرة تسمى براعم، وبعضها تنمو به أعضاؤه المختلفة وينفصل عن الحيوان الأم كفرد مستقل، بينما يتكاثر كثير من الإسفنج عن طريق تكوين البريعمات، وهي تراكيب شبيهة بالبراعم ولكنها تتكون من خلايا خاصة داخل غطاء واق. وقد ينشأ من تلك الخلايا فرد جديد.

ولدى معظم أنواع الحيوانات، التي تتكاثر جنسياً خلايا خاصة ينشأ منها صغارها. وتسمى الخلايا الجنسية الأنثوية، "البيوض"، كما يطلق على الخلايا الجنسية المذكرة "النطاف" (الحيوانات المنوية). وينشأ حيوان جديد عند التحام نطفة ببيضة، ويسمى ذلك الالتحام "الإخصاب". وبعض الحيوانات التي تتكاثر جنسياً قد تنتج صغاراً حتى دون تزاوج بينها. فمثلاً تفرز قنافذ البحر ملايين البيوض والنطاف في مياه المحيط. وقد يجد بعض تلك الخلايا بعضه الآخر وعند ذلك يتم الالتحام بينها أو الإخصاب في مياه المحيط. وينشأ من البيوض المخصّبة صغار تسبح في المياه، ثم تهبط إلى قاع المحيط حيث تصير قنافذ بحر كاملة وشبيهة بآبائها. ولكن التزاوج يتم بين غالبية الحيوانات التي تتكاثر تكاثراً جنسياً، حيث تلتقي الذكور والإناث أولاً ثم يتم التزاوج بينها. ويجري التعرف والالتقاء بين الجنسين في الطيور، مثلاً، حسب نسق لوني معين في المناقير أو الريش أو الأرجل حيث يتمايز الجنسان في النمط اللوني لتلك الأماكن. أما حشرات اليراعة فينتظر أحد الجنسين أن يصدر فرد من الجنس الآخر إشعاعاً ضوئياً بصورة معينة، حتى يحدث التعارف بينهما والالتقاء والتزاوج. وتفرز إناث حشرة العثات رائحة في الليل لتجذب إليها الذكور للتزاوج، وتصدر ذكور الجنادب وزيز الحصاد والضفادع والعلاجم، أصواتاً تدعوا بها إناثها للتزاوج.

شبكة العمالقة

التجديد

تستطيع بعض أنواع الحيوانات الدنيا إنتاج صغار أو تعويض ما فُقد من أجزائها عن طريق عملية تسمى "التجديد". وتشبه تلك العملية عملية تكاثر شائعة بين النباتات. فإذا قُطِّع حيوان الهيدرا قطعاً عديدة تصير كل قطعة حيوان هيدرا جديداً، وكذلك إذا فُتت بعض الإسفنج بتمريره عبر شبكة سلكية، ينشأ من بعض تلك القطع الصغيرة إسفنج جديد. وتنمو للسرطان والكركند مخالب جديدة إذا انكسرت منها تلك المخالب. ويتم التجديد أيضاً حتى في بعض الفقاريات. فإذا فقد السمندر رجلاً تنمو له أخرى جديدة، ويبتر كثير من السحالي طويلة الذيل ذيله عمداً ليهرب من قبضة عدو، وبعدها ينمو له ذيل جديد في فترة وجيزة. ولكن التجديد في الحيوانات العليا يتم في الشعر والأظافر والجلد وبعض أنسجة الجسم الأخرى فقط.

شبكة العمالقة
قم بترك تعليق بحسابك الخاص على الفيس بوك , ليتم نشر مشاركتك بشبكة العمالقة وحسابك على الفيس بوك ..

التعديل الأخير تم بواسطة مريم ; 16-12-2011 الساعة 10:21
مريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 12-02-2007, 12:50   #2 (permalink)
: : عملاق ذهبي : :
 
الصورة الرمزية Roka
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: المنصورة
المشاركات: 1,021
Roka will become famous soon enough
افتراضي رد: مساكن الحيوانات

في التكاثر اللاجنسي ينتج أحد الوالدين الصغار، ويتكاثر الكثير من الديدان المُفَلْطَحة عن طريق التشظي (التقطيع)، حيث يتقطع جسم الدودة إلى قطعتين أو أكثر ثم ينشأ من كل قطعة دودة جديدة. فالمستورقة عادة ما يتقطع جسمها إلى نصفين، ثم ينمو في كل نصف ما يفقده من أعضاء ليصير دودة جديدة، ويمكن للمستورقة أن تتكاثر تكاثراً جنسياً أيضاً.
سبحان الله حاجة اغرب من الخيال ...................شكرا مريم

توقيع : Roka

شبكة العمالقة



شبكة العمالقة اللهم انصر الإسلام والمسلمينشبكة العمالقة
----------------------
أبو يوسف
---------
Roka غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 16-12-2011, 09:13   #3 (permalink)
:مشرف قسم أدبيات:
 
الصورة الرمزية صدى الاحاسيس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: لا تصدق كل ما تري إلا بعد ان تعرف ماهيته
المشاركات: 10,894
صدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud of
افتراضي رد: مساكن الحيوانات

مقال رائع ومعلومات لاول مره اعرفها
جزيل الشكر
توقيع : صدى الاحاسيس

إن الله قد أعزنا بالإسلام إلا أننا قد أبينا إلا أن نخنس و نتصاغر لمهانه نجدها في نفوسنا و ليست في ديننا والحل واضح الحل بسيط
لكن الحال شاااااااااااااااااااق ,إلا على من يسره الله عليه الكتاب و السنة !!

جزاء المعصية :
1- الوهن فى العبادة
2- الضيق فى المعيشة
3- النغص فى اللذة
قيل : وما النغض !؟
قال : لاينال شهوة حلال إلا جاءة ما ينغصة إياها

شبكة العمالقة
شبكة العمالقة
شبكة العمالقة
صدى الاحاسيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 16-12-2011, 10:22   #4 (permalink)
:: مشرفة قسم الألغاز ::
:: من مؤسسى العمالقة ::
 
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: في عالم مجهول
المشاركات: 22,817
مريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond reputeمريم has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مساكن الحيوانات

شكرا روكا وصدى الاحاسيس لتشريفكم لصفحتي
واتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابكم
واستفدتوا منه
توقيع : مريم

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو
الحي القيوم وإليه أتوب
مريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


File & pics upload

  العاب العمالقة -- شبكة العمالقة

الساعة الآن 02:04.