العودة   ::: منتدى العمــالقة ::: > المنتدى العام > المكتبة الاسلامية > التاريخ الإسلامي

الملاحظات

التاريخ الإسلامي -- القسم يحتوى على موضوعات تهتم بالتاريخ الإسلامى وكل ما يتعلق به والغرض منه تبصرة المسلمين بتاريخ اجدادهم الفاتحين وكيفية عودة التمكين والنصر للأجيال القادمة من خلال التاريخ الإسلامى ودراسته ,, فإنه [زمــن العــزة]


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خواتم ودبل رجالية """"اختاروا الى يعجبكم """" احمد المنشاوى وللرجال نصيب . 13 22-09-2011 12:46
كوكتيل ظريف بس يجنن """""""""""""هايعجبكم اوى احمد المنشاوى ارشيف المنتدى 12 22-09-2011 12:40
موقع متاكمل فى صيانه الحاسب ومشاكله """""شرح لكل مشكله بالصوره "" احمد المنشاوى منتدى مشاكل وحلول الحاسب 11 14-06-2008 10:40
لقد سقطوا جميعاً.. "قصة قصيرة" Dr_Gemy منتدى القصص والحكايات 2 23-05-2008 03:04
""""....مجموعة برامج مجانية رائعة....""""" general منتدى برامج الحاسب وطلباتها 5 30-03-2007 08:55

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-12-2009, 04:40   #1 (permalink)
مشرف المكتبة الإسلامية
 
الصورة الرمزية fahd el sonna
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المنصورة
المشاركات: 4,643
fahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud of
افتراضي أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "


شبكة العمالقة


أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا

" أمير البحار "
أحد أبطال الجهاد في البحر الأخضر في القرن العاشر الهجري
خير الدين بربروس

شبكة العمالقة

هذا مقال قمت بتجميعه عن أحد أبطال الجهاد في البحر الأخضر في القرن العاشر الهجري ، خير الدين بربروس
(877-952) وممن يسميه المستشرقين وأذنابهم بالقرصان .

وسميته أبطال سقطوا من التاريخ ولاكن شرط هذا السقوط أنه بجهلنا
لأن التاريخ لا ينسى أحدا ضحى وجاهد وقاتل فى سبيل إعلاء كلمة الله جل وعلا خفاقة فى كل مكان

وأنا أعرف جيدا أنا حالنا مع التاريخ الإسلامى هو نفسه حالنا اتجاه إخواننا وبلادنا الإسلامية المنسية حال سلبى لا خطوة فيه للأمام لنتعلم ولنعلم تاريخنا ومصادر عزتنا وقوتنا لنحتزى بها ومثال بسيط على ذلك حال كثير من الأعضاء والمشرفين مع قسم التاريخ الإسلامى والمواضيع التى نتكلم فيها عن البلاد الإسلامية المنسية والمنتدى ما هو إلا صورة مصغرة من واقع غالب المسلمين وإنا لله وإنا إليه راجعون

هذه المقدمة كان لا بد منها لأن صدرى قد ضاق من حالنا المهين , حالنا المذل
وإليكم الموضوع بالتفصيل إن شاء الله

شبكة العمالقة

خير الدين بربروس (1467 - 1546) كان قائد أساطيل عثمانية و مجاهدا بحريا.

ولد في جزيرة لسبوس (في اليونان المعاصرة) وتوفي في الآستانة (اسطنبول).


اسمه الأصلي هو خضر بن يعقوب ولقبه خير الدين باشا. بينما عرف لدى الأوربيين ببارباروسا (ذو اللحية الحمراء).


نشأته
شبكة العمالقة

خير الدين عبد الرحمن كان الأصغر في أربع اخوة: اسحاق وعروج وإلياس و محمد . والده هو يعقوب وهو إنكشاري أو سباهي من فاردار. أما والدته كاتالينا المسيحية فقيل أنها كانت أرملة قس.

عمل الأخوة الأربعة كبحارة ومقاتلين في البحر المتوسط ضد قرصنة فرسان القديس يوحنا المتمركزين في جزيرة رودس. قتل إلياس في معركة واسر عروج في رودس الذي مالبث أن فر إلى إيطاليا ومنها إلى مصر. استطاع عروج أن يحصل على مقابلة مع السلطان قنصوه الغوري الذي كان بصدد اعداد اسطول لارساله إلى الهند لقتال البرتغاليين. أعطى الغوري عروج سفينة (مركزها الإسكندرية) بجندها وعتادها لتحرير جزر المتوسط من القراصنة الأوربيين.

حوالي 1505 استطاع عروج الاستيلاء على 3 مراكب واتخذ من جزيرة جربة (تونس) مركزا له ونقل عملياته إلى غرب المتوسط.

طبقت شهرة عروج الآفاق عندما استطاع بين العامين 1504 و 1510 انقاذ الآلاف من مسلمي الأندلس (Mudejar) ونقلهم إلى شمال أفريقيا. في عام 1516 استطاع تحرير الجزائر ثم تلمسان مما دفع أبو حمو موسى الثالث إلى الفرار. تآمر أبو زيان ضده فقتله وأعلن نفسه حاكما على الجزائر. استشهد عروج (وعمره 55 عاما) في معركة ضد الإسبان الذين كانوا يحاولون إعادة احتلال تلمسان وخلفه أخوه الأصغر خير الدين (خضر).

استطاع خير الدين صد الجيش الإسباني الذي حاول احتلال الجزائر في 1529. في عام 1531 استولى على تونس مجبرا الملك الحسن بن محمد الحفصي على الفرار.

كان القرن التاسع الميلادي الموافق للقرن الثالث الهجري هو عصر السيادة البحرية الإسلامية، وكان البحر الأبيض المتوسط والذي كان يعرف قبل ظهور الإسلام ببحر الروم، والذي تحول بعد ذلك إلى بحر العرب هو ميدان هذه السيادة، وقد بدأ المسلمون العرب معاركهم البحرية الأولى في تردد وخوف من البحر وأهواله، ولكن لم يمض سوى نصف قرن حتى كان البحر لهم كاليابسة محط الغزوات والفتوحات الكبيرة، وكان فتح جزيرة قبرص سنة 28 هـ على يد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما إيذانا بتدشين عصر الفتوحات البحرية التي استمر خطها البياني في تصاعد مطرد حتى وصل لقمته في القرن الثالث الهجري، وفي هذه الفترة ظهر بطلنا المغوار الملقب بأمير البحار .

أمير البحار ...
شبكة العمالقة

في أواخر القرن الثالث الهجري ظهر في شرق البحر المتوسط أعظم بحار مسلم سمعت به كتب التاريخ على الإطلاق، وهو أمير البحر الذي فاضت المراجع والكتب الغربية في وصف وسرد حملاته وغزواته البحرية الجريئة على ثغور الدولة البيزنطية، في حين أغفلت بكل أسف كتب التاريخ الإسلامية حياة هذا البطل العظيم حتى لا نكاد نرى له أي ذكر بها سوى بضعة سطور لابن الأثير في أحداث سنة 291 هـ، فمن هو 'ليو' أو 'ليون الطرابلسي'؟ .
المصادر الإسلامية كما ذكرنا لا تكاد تذكره وعند البحث والتحقيق عنه ينتهي الكلام إلى أنه الملقب باسم 'غلام زرافة' أو 'رشيق الورادني' وكان أمير البحر لوالي طرابلس أيام الخليفة 'المستكفي' العباسي، وليس في الرواية الإسلامية ما يلقي الضوء على نشأته، ولكن الروايات الغربية خاصة البيزنطية تكشف لنا عن نشأة هذا البطل العظيم وأعماله الهائلة في ميادين الجهاد في سبيل الله، ومما يزيد من حسرتنا وألمنا أن يكون أعداؤنا أولى منا برجالنا .
ولد 'ليون الطرابلسي' لأبوين نصرانيين في بلدة تدعى 'أتاليا' في جنوب شرقي الأناضول، لكنه منذ حداثته أيقن أن الإسلام هو الدين الحق، وأن النصرانية ضلال وتحريف فاعتنق الإسلام صغيرا، وحاول أبواه بكل طريق أن يحولا بينه وبين الإسلام، وضغطا عليه بقوة ليرتد إلى النصرانية، ولكنه ثبت على دين الحق، وفر منهما وانضم إلى المجاهدين من البحارة المسلمين الذين كانوا يجوبون البحار لمحاربة الأساطيل البيزنطية لردعها عن شواطئ المسلمين، وكان هؤلاء المجاهدون يركزون غاراتهم على شواطئ بحر الأرخبيل [بحر إيجه] وثغوره وجزره .

بزوغ النجم :
شبكة العمالقة

انتقل ليون منذ حداثته من بلده إلى مدينة طرابلس من أعمال الشام وبها استقر وترعرع على متن السفن وتلقى دروسه العربية في لجة البحر، واشترك منذ صغره في كثير من الحملات الجهادية التي كانت تقوم بها الجماعات البحرية المسلمة، واكتسب خبرة وشجاعة وجراءة كبيرة، خاصة في قتال الأساطيل البيزنطية، واشتهر بخفة حركته وسرعته في اتخاذ القرارات الحاسمة، فاشتهر عند المسلمين باسم 'رشيق' .

تدرج 'ليون' أو 'رشيق' في سلم قيادة الأساطيل حتى صار من كبار قادة البحر ثم انتقل إلى مدينة 'طرسوس' وكانت تعتبر المرتكز الرئيسي في محاربة الدولة البيزنطية بل تعتبر رأس الحربة الإسلامية في هذا المضمار، فأصبحت 'طرسوس' محط رحاله ومرفأ سفنه، وجمع 'ليون' تحت لوائه أمهر وأشجع البحارة المسلمين المجاهدين، حتى صار له ما أراد من وجود عصبة قوية مغامرة تعد خلاصة أبطال الجهاد البحري، وليتحول هو وزمرته الميمونة إلى قوة بحرية عظيمة تروع الدولة البيزنطية وتدخل الرعب في قلوب أعداء الله .

معركة تسالونيكا :
شبكة العمالقة

استمر 'ليون الطرابلسي' أو 'غلام زرافة' في غزواته البحرية الجريئة على ثغور الدولة البيزنطية وأصبح كابوسا مفزعا يقض مضاجع تلك الثغور، ولكن أعظم غزوات 'ليون' والتي خلدت ذكره في المراجع الأجنبية قبل الإسلامية معركة 'تسالونيكا'، حيث تعتبر تلك المدينة من أعظم الثغور البيزنطية وأمنعها وأغناها بعد 'القسطنطينية' وتقع على هضاب 'أولمبوس' وتشرف على رأس خليج ضيق تستطيع أن تمتنع به السفن وكان يفصلها عن هذا الخليج سور ضخم يمتد نحو ميل على طول الشاطئ وتحميها بعد ذلك قلاع حصينة شيدت على آكام مرتفعة .

وفي سنة 291 هـ استعان 'ليون الطرابلسي' بالله وخرج من 'طرسوس' في أربع وخمسين سفينة في كل منها نحو مائتي مقاتل عدا جماعة مختارة من الرؤساء والضباط، وانضم إليه في سيره أشجع أبطال البحر المسلمين في مياه المشرق .

ولم يجرؤ الأسطول البيزنطي الذي بعثه الإمبراطور 'ليون السادس' لحماية ثغور الدولة على لقاء سفن المسلمين، فارتد إلى ضفاف 'الدردنيل' تاركا مياه بحر 'إيجه' مفتوحة لسفن المسلمين تتجه بمنتهى السرعة إلى ثغر 'تسالونيكا' .

كان قائد الحامية البيزنطي بالمدينة رجلا شجاعا ذكيا اسمه 'بتروناس' حاول أن يرد سفن المسلمين بعدة وسائل منها إلقاء مقادير كبيرة من الصخور الضخمة وقطع الرخام التي كانت تزدان بها القبور اليونانية ليعطل سير السفن المسلمة ويجعلها في مرمى نبال ونيران اليونانيين، واجتهد 'بتروناس' في تحصين المدينة، ولما مات 'بتروناس' فجأة كان خليفته واسمه 'نيكيتاس' صلبا هو الآخر كسابقه .

أما أهل المدينة فقد وضعوا آمالهم في أحد قديسيهم الهالكين ويدعى 'ديمتريوس' وقد كان مدفونا في كنيسة خاصة به، فهرعوا إليه في هذه الكنيسة وانهمكوا في الصلاة ليلا ونهارا داعين وليهم 'ديمتريوس' هذا أن يكشف عنهم الضر .

أما 'ليون الطرابلسي' ومن معه من العصبة المؤمنة المجاهدة فقد قرر الهجوم على المدينة من ناحية الخليج الحصين وهو يضمر في نفسه خطة ذكية لفتح المدينة الحصينة .

وفي يوم الأحد الموافق 29/7/904 هـ بدأ الهجوم على المدينة من ناحية المدخل الأمامي ليختبر دفاعات البلد ومدى استعداد أهلها للدفاع عنها .
وفي اليوم التالي هاجم المسلمون المدينة من ناحية الشرق وحاول استخدام عدة وسائل للاقتحام بالسلالم وإطلاق المجانيق وإضرام النار تحت أبواب المدينة وشغل أهل المدينة بالقتال عامة اليوم، وكان 'ليون' يرجو بكل هذه المقدمات إلى تحويل عناية المدافعين عن غايته الحقيقية .

فقد رأى من خلال استطلاعه لأسوار المدينة عدة مواضع معينة يمكن اقتحام المدينة من خلالها، فبدأ بتنفيذ خطته النهائية بمنتهى السرعة والبراعة، فربط عدة سفن كل اثنين معا ربطا وثيقا محكما، وأقيم فوق كل اثنتين برج خشبي مرتفع، وفي صباح اليوم التالي دفعت هذه الأبراج نحو المواضع المنخفضة في السور وفي كل منهما نخبة من المسلمين تستطيع أن تقضي على المدافعين عن الأسوار، ونشبت معركة هائلة بين الفريقين، وكان بحارة سفن الإسكندرية أول من اقتحم الأبراج، وانقضوا على المدافعين كالصواعق المرسلة وأجبروهم للفرار تحت ضغط الهجوم الكاسح، فنزل الأبطال وفتحوا أبواب المدينة لينقض المسلمون عليها من كل ناحية واستولوا عليها بأكملها في سويعات وتم أسر اثنين وعشرين ألفا من أهلها حملوا جميعا إلى مدينة 'طرسوس' قاعدة الانطلاق ليتم مبادلتهم بالأسرى المسلمين لدى البيزنطيين، حيث كان من الأهداف الرئيسية لحملات 'ليون الطرابلسي' أخذ أكبر عدد من الأسرى البيزنطيين لاسترجاع أسرى المسلمين عندهم .

واستمر 'ليون الطرابلسي' أمير البحار في حملاته وغزواته البحرية الجريئة بمنطقة بحر 'إيجه' حيث لم يقوم له أحد ولم ترده أساطيل الدولة البيزنطية الضخمة، وهو في ذلك كله تابع وموالي للخليفة العباسي يأتمر بأمره ولا يرد له طلبا، ويقوم بأعظم الخدمات للدولة المسلمة من إضعاف للقوة البيزنطية، وفك أسرى المسلمين، وجمع الغنائم والثروات لصالح الدولة المسلمة، حتى استحق وعن جدارة لقب 'أمير البحار' بل وأعظم بحار مسلم عرفه التاريخ .

المصادر التى اعتمدت عليها
مفكرة الإسلام
ويكيبديا الموسوعة الحرة

"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دل على خير فله مثل أجر فاعله أو قال عامله " قال الترمذي : حسن صحيح



من المواضيع الجديدة




أرض الخوف "Fear Factor Xtreme"
http://www.al3malka.com/vb/t32785.htm


وإذا خلوت بريبة في ظلمة :: والنفس داعية إلي الطغيـــــان
فاستحي من نظر الإله وقل :: لها إن الذي خلق الظلام يراني

ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

"ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكر على العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"

شبكة العمالقة

(( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))

شبكة العمالقة

شبكة العمالقة
شبكة العمالقة



قم بترك تعليق بحسابك الخاص على الفيس بوك , ليتم نشر مشاركتك بشبكة العمالقة وحسابك على الفيس بوك ..
توقيع : fahd el sonna

التغير الذى نريد


ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

اللهم ارحم أبى وجدتى وعمى وخالى وعمتى .......كم اشتقت إليك كثيرا يا جدتى


اللهم لا تعذب قلبا اشتاق إلى لذة النظر إلى وجهك الكريم

اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك

اللهم ارزقنى حسن الخاتمة ولا تحرمنى الجنة ومرافقة حبيبك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنان الخلد

رجاء إلى كل من ظلمته في شئ أو أحزنته في شئ أو ضايقته في شئ أن يسامحني لوجه الله .. فإن الله شاكر عليم

أشهد الله ثم أشهدكم بأني قد تصدقت بعرضي علي الناس
وأشهدكم بأني قد سامحت من ظلمني في مالٍ أو من اغتابني أو من سبني أو من ظلمني في أي شئ طمعا بأن يغفر الله لي يوم القيامة ويسكني الجنة

واستودعكم الله عز وجل

التعديل الأخير تم بواسطة fahd el sonna ; 08-12-2009 الساعة 04:43
fahd el sonna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2009, 07:09   #2 (permalink)
: :مشرفة القسم الطبى : :
 
الصورة الرمزية راسيل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: Kingdom Of Humanity
المشاركات: 929
راسيل will become famous soon enoughراسيل will become famous soon enough
افتراضي رد: أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "

جزاك الله خيراً××
جهد عظيم يشكر..
وما اكثر الذين سقطوا بجهلنا!!
توقيع : راسيل

(رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات)
راسيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 09-12-2009, 10:38   #3 (permalink)
مشرف المكتبة الإسلامية
 
الصورة الرمزية fahd el sonna
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المنصورة
المشاركات: 4,643
fahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud of
افتراضي رد: أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راسيل مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً××

جهد عظيم يشكر..

وما اكثر الذين سقطوا بجهلنا!!



وجزاكم الله تعالى خيرا
توقيع : fahd el sonna

التغير الذى نريد


ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

اللهم ارحم أبى وجدتى وعمى وخالى وعمتى .......كم اشتقت إليك كثيرا يا جدتى


اللهم لا تعذب قلبا اشتاق إلى لذة النظر إلى وجهك الكريم

اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك

اللهم ارزقنى حسن الخاتمة ولا تحرمنى الجنة ومرافقة حبيبك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنان الخلد

رجاء إلى كل من ظلمته في شئ أو أحزنته في شئ أو ضايقته في شئ أن يسامحني لوجه الله .. فإن الله شاكر عليم

أشهد الله ثم أشهدكم بأني قد تصدقت بعرضي علي الناس
وأشهدكم بأني قد سامحت من ظلمني في مالٍ أو من اغتابني أو من سبني أو من ظلمني في أي شئ طمعا بأن يغفر الله لي يوم القيامة ويسكني الجنة

واستودعكم الله عز وجل
fahd el sonna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 15-12-2009, 07:04   #4 (permalink)
مشرف المكتبة الإسلامية
 
الصورة الرمزية fahd el sonna
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المنصورة
المشاركات: 4,643
fahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud of
افتراضي رد: أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "

نفتح الموضوع مرة أخرى
توقيع : fahd el sonna

التغير الذى نريد


ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

اللهم ارحم أبى وجدتى وعمى وخالى وعمتى .......كم اشتقت إليك كثيرا يا جدتى


اللهم لا تعذب قلبا اشتاق إلى لذة النظر إلى وجهك الكريم

اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك

اللهم ارزقنى حسن الخاتمة ولا تحرمنى الجنة ومرافقة حبيبك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنان الخلد

رجاء إلى كل من ظلمته في شئ أو أحزنته في شئ أو ضايقته في شئ أن يسامحني لوجه الله .. فإن الله شاكر عليم

أشهد الله ثم أشهدكم بأني قد تصدقت بعرضي علي الناس
وأشهدكم بأني قد سامحت من ظلمني في مالٍ أو من اغتابني أو من سبني أو من ظلمني في أي شئ طمعا بأن يغفر الله لي يوم القيامة ويسكني الجنة

واستودعكم الله عز وجل
fahd el sonna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 26-02-2010, 07:45   #5 (permalink)
:: المدير العام ::
 
الصورة الرمزية ENG/A.S.A
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: المنصورة
المشاركات: 11,687
ENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond reputeENG/A.S.A has a reputation beyond repute
افتراضي رد: أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "

جزاكم الله خيرا على الموضوع الهام ..
وفعلا القليل جدا اللى يعرف ان الدولة الاسلامية كانت تحتوى على اسطول بحرى قوى للغاية واقوى بحارة فى زمن الفتوحات


ولكن السؤال الهام ؟؟
من امير البحار ؟

اقتباس:
" أمير البحار "
أحد أبطال الجهاد في البحر الأخضر في القرن العاشر الهجري
خير الدين بربروس
ولا ليون الطرابلسى ؟؟

اقتباس:
واستمر 'ليون الطرابلسي' أمير البحار في حملاته وغزواته البحرية الجريئة بمنطقة بحر
توقيع : ENG/A.S.A

اللهم صل على سيدنا محمد ..
ENG/A.S.A غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 26-02-2010, 12:41   #6 (permalink)
مشرف المكتبة الإسلامية
 
الصورة الرمزية fahd el sonna
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المنصورة
المشاركات: 4,643
fahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud offahd el sonna has much to be proud of
افتراضي رد: أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "

إليك الجواب فى هذا الرابط
http://www.al3malka.com/vb/t33007.htm

بربوس بمعنى ذو اللحيه الحمراء أى أنه لقب
توقيع : fahd el sonna

التغير الذى نريد


ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

اللهم ارحم أبى وجدتى وعمى وخالى وعمتى .......كم اشتقت إليك كثيرا يا جدتى


اللهم لا تعذب قلبا اشتاق إلى لذة النظر إلى وجهك الكريم

اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك

اللهم ارزقنى حسن الخاتمة ولا تحرمنى الجنة ومرافقة حبيبك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنان الخلد

رجاء إلى كل من ظلمته في شئ أو أحزنته في شئ أو ضايقته في شئ أن يسامحني لوجه الله .. فإن الله شاكر عليم

أشهد الله ثم أشهدكم بأني قد تصدقت بعرضي علي الناس
وأشهدكم بأني قد سامحت من ظلمني في مالٍ أو من اغتابني أو من سبني أو من ظلمني في أي شئ طمعا بأن يغفر الله لي يوم القيامة ويسكني الجنة

واستودعكم الله عز وجل
fahd el sonna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
غير مقروء 22-04-2010, 06:27   #7 (permalink)
:مشرف قسم أدبيات:
 
الصورة الرمزية صدى الاحاسيس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: لا تصدق كل ما تري إلا بعد ان تعرف ماهيته
المشاركات: 10,857
صدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud ofصدى الاحاسيس has much to be proud of
افتراضي رد: أبطال سقطوا من التاريخ بجهلنا " خير الدين بربروس "

موضوع ممتاز
وانا عمرى ما كنت اعرف اسمه حتى
حقيقى انت بئر مليئ بالكنوز القيمه
أعزك الله واكرمك وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
وجزاك الله كل خير وبارك الله فيك
وعذرا اخى الغالى على تقصيرنا تجاهك فانت تستحق كل تقدير واهتمام ومتابعه
اعزك الله
بحبك فى الله
توقيع : صدى الاحاسيس

شبكة العمالقة
شبكة العمالقة
شبكة العمالقة
صدى الاحاسيس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


File & pics upload

  العاب العمالقة -- شبكة العمالقة

الساعة الآن 07:52.